منتدى Rehabilitation Team

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
إدارة المنتدى: عامر صدقة
منتدى Rehabilitation Team

    ماذا تعرف عن العلاج الوظيفي؟

    شاطر
    avatar
    هبه عبابنه
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    انثى عدد الرسائل : 12
    العمر : 28
    تاريخ التسجيل : 11/08/2008

    ماذا تعرف عن العلاج الوظيفي؟

    مُساهمة من طرف هبه عبابنه في الإثنين مايو 11, 2009 11:39 am

    العلاج الوظيفي:

    العلاج الوظيفي هو وسيلة من وسائل العلاج يستخدم أنشطة معينة لتحسين الأداء الجسماني و الذهني و الاجتماعي. و الهدف الرئيسي للعلاج الوظيفي هو تطوير استقلالية الفرد الشخصية و الاجتماعية و المهنية. ويعتبر أخصائي العلاج الوظيفي هو واحد من فريق متعدد التخصصات لتأهيل المصابين بالسكتة الدماغية.


    يُصمم برنامج العلاج الوظيفي للسكتة الدماغية بشكل فيه مراعاة للاحتياجات الفردية في حين يشمل البرنامج التأهيلي بشكل عام ما يلي:


    تقييم قدرات القدرات الفردية اللازمة للقيام بمهام و وظائف الحياة اليومية وتشمل:
    1*الاستحمام و النظافة الشخصية.

    2*لبس و خلع الملابس.

    3*الذهاب للسرير و النهوض منه باستقلالية / الجلوس و النهوض من على كرسي الحمام.

    4*تناول الطعام باستقلالية.
    5*النشاطات المنزلية الأخرى.

    * تقييم المهارات الإدراكية و التي تشمل الانتباه و التركيز و الذاكرة و التفكير….إلخ.

    * تقييم المهارات الحركية و التي تشمل حركة الذراع و اليد و التناسق العضلي و التناسق الحركي البصري و القدرة على التوازن و مستوى تأثير الإصابة على الشخص للقيام بمهام ووظائف الحياة.

    * البرنامج العلاجي و الذي تحدد أهدافه حسب نتائج التقييم و يلخص بشكل عام على نشاطات وظيفية تعتمد على مناطق الإصابة لتحسين الأداء الوظيفي ورفع مستوى الاستقلالية مع توفير المعدات و الوسائل المساعدة و توفير الجبائر للأطراف العليا و يشمل البرنامج التأهيلي الوظيفي زيارة لمنزل المريض لتحسين و تكييف البيئة بما يتناسب و احتياجات المريض.

    فيما يلي بعض النشاطات الأساسية المستخدمة في العلاج الوظيفي لمرضى السكتة الدماغية:

    **نشاط ثنائي الجانبين المستخدم للأطراف العليا:




    إن نشاطات ثنائية الجانبين للأطراف العليا مهمة جداً و ذلك لأنها تساعد على استخدام و تفاعل الجانبين . النشاط المتساوي الجانبين يستخدم لكبح الحركات الغير طبيعية و للتسهيل من القيام بالحركات الصحيحة.




    التصلب يمكن منعه أو تقليله عن طريق هذا النشاط الذي يتم عكس اتجاه التصلب




    هذا النشاط يزيد من مجال الحركة للكتف و الكوع المرجوة من البرنامج التأهيلي



    إيقاف أسلوب الحركات الإجمالية الغير طبيعية و ذلك عن طريق القيام بعمل تمارين منفصلة لكل عضو على حده


    **نشاط وضع ثقل الجسم على الطرف المصاب مع استخدام الجبيرة المصنوعة من القماش:






    أن نشاط وضع ثقل الجسم على الطرف المصاب مع الجبيرة الداعمة تساعد على استثارة حركة العضلات و دعم الإحساس بالحركة و تقليل التقلص و تسهيل ردة الفعل اللازمة للتوازن. أن هذا النشاط جزء من عملية استعادة التوازن و تجعل المريض يشعر بالوزن على الجزء المصاب دون الخوف من السقوط.





    يُشجع المريض على الجلوس بوضع الثقل على الجانبين بشكل متساوي و يتم ذلك عن طريق تشجيعه بنقل ثقل الجسم من الجهة السليمة إلى الجهة المصابة.





    نشاط تقوية دوران الجذع عن طريق نقل الأشياء من جهة الجزء الغير مصاب إلى جهة الجزء المصاب مع وضع ثقل الجسم على الأطراف المصابة.

    دعامة جانبية للكتف:تًعطى للمريض الذي لديه خلع جزئي في مفصل الكتف و الذي نتج عن فقدان الحركة و ارتخاء عضلات الكتف . دعامة الكتف هذه تقرب و تدعم مفصل الكتف و تقلل من الضغط على المفصل الناتج من ثقل اليد و كما أنها تساعد على تخفيف الألم و القصور في حركة مفصل الكتف.

    **نشاطات الحياة اليومية : (ارتداء الملابس , الأكل , الحمام و النظافة الشخصية)



    ان ارتداء الملابس من المهام التي تحتاج إلى بذل مجهود كبير






    لارتداء الملابس باستقلالية يُشجًع المريض على استخدام الجزء الغير مصاب. في حالة وجود بعض الحركات في الجزء المصاب يًدرب المريض على استخدامها بشكل داعم لليد الأخرى. طريقة استخدام النشاط للجانبين تساعد على زيادة القدرة الوظيفية للجزء المصاب.




    الأدوات المساعدة في الطعام تستخدم إلى أن يستعيد المريض كفاءة الحركة الحسية في الأصابع و اليد. دعامة راحة اليد تستخدم لحمل الملعقة أو الشوكة.

    طريقة جلوس المريض لا بد أن تكون في وضعيه صحيحة بحيث تكون يده المصابة على طاولة أمامه مع مد لوح الكتف. بعد ذلك يستطيع المريض أن يجلس باستقامة أكثر و بتوازن أفضل دون السقوط أو الميلان إلى الجهة المصابة.
    **إعادة تدريب المهارات الوظيفية الإدراكية :



    عند ظهور النقص الإدراكي أو الإدراكي الحسي بشدة بعد الإصابة بالجلطة الدماغية فأن ذلك يؤثر على قدرة المريض الوظيفية و على اعتماده على نفسه . النشاطات التي تمارس لإعادة تدريب المهارات الوظيفية الإدراكية تقلل من تلك التأثيرات.







    الأنشطة العلاجية تُقدم لتحسين الانتباه و التركيز و الذاكرة و التخطيط الحركي و التسلسل الحركي….الخ , و تركز الأنشطة من جهة الجانب الضعيف و المتضرر لزيادة تفعيلة.

    ** تقديم المعدات:
    أن تقديم المعدات هي خطوة من خطوات العلاج لذلك يُراعى عند تقديمها مبدأ الحركة الطبيعية و مدى التحكم في الجذع لتسهيل الحركة ومساعدة المريض على القيام بمهام الحياة باستقلالية. تُصرف المعدات بناءاً على قدرة المريض على التحكم بالجذع و التوازن و الجلوس بوضعية صحيحة و القدرة على التحمل .


    إذا كان المريض يعاني من ارتخاء في الذراع أو صعوبة في الانتباه أو قصور في الإحساس عندها يُقدم له طاولة داعمة توضع على الكرسي المتحرك.





    يتم تقييم قدرة المريض على الحركة باستخدام الكرسي المتحرك لتحديد ما إذا كان استخدامه للكرسي سيكون بشكل مؤقت أو دائم . سواء بدفعه ذاتياً أو مساعدة الآخرين و يُصرف الكرسي المتحرك حسب حاجة المريض و مقاسه.



    تقدم المعدات اللازمة لمهارة الحياة اليومية للذهاب للحمام و الاغتسال حسب حاجة المريض.


    يتم تقديم الرافعة حسب وزن المريض و درجة إصابته و ذلك لنقله من السرير إلى الكرسي…… الخ.




    الطريق المنحدر لمداخل و مخارج منزل المريض أو مكان عمله….الخ. لتسهيل الحركة و التنقل للكرسي المتحرك.

    ** مهارات العمل:



    لاستكمال برنامج العلاج الوظيفي التأهيلي يتم التدريب على تقديم المهارات اللازمة للعمل المهني و الذي يُحدد حسب حاجة المريض و المهنة التي سيمارسها, و من أمثلة ذلك التدريب على الكتابة.



    [center]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 2:11 am