منتدى Rehabilitation Team

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
إدارة المنتدى: عامر صدقة
منتدى Rehabilitation Team

    Hand Splints جبائر اليد

    شاطر
    avatar
    ايمان عبابنة
    عضو متألق
    عضو متألق

    انثى عدد الرسائل : 155
    العمر : 30
    تاريخ التسجيل : 13/07/2008

    Hand Splints جبائر اليد

    مُساهمة من طرف ايمان عبابنة في الإثنين يوليو 14, 2008 11:43 am

    تحتوى اليد على العديد من المعلومات التي تخص الإحساس و الحركة والثبات والتي بدورها تتفاعل مع البيئة,فأي تأثير في تلك النواحي أي "الإحساس" والنواحي العصبية العضلية و العظمية و المفاصل أو حتى الأنسجة الرقيقة تؤثر على وظيفة اليد وكذلك على مظهرها ؛فالناس عادة يستخدمون أيديهم في أداء كافة الأنشطة الحياتية اليومية وكذلك ليعبروا عن أنفسهم فعلى سبيل المثال في حالات إصابات" تعطل" السمع يستخدم الشخص اليد ليتحدث بها وكذلك في حالات كف البصر فيستخدم الإنسان يديه.
    لذا يصاحب إصابات اليد العديد من المشاكل النفسية بسبب عدم مقدرة الشخص على استخدام يديه في أداء نشاطات حياته اليومية ،لذلك فإن الجبائر البلاستيكية هي إحدى الطرق العلاجية لتعيد لليد وظيفتها و شكلها فإستخدامها قد يكون للتثبيت أو للحماية وغيره حسب الهدف المرجو من تلك الجبائر.

    الأوضاع الأساسية لليد Basic Position of The Hand
    *الوضع الوظيفي Functional
    حيث يكون وضع مفصل الرسغ لليد في حركة رفع فرد من 20-30درجة وكذلك الإصبع الكبير الإبهام في وضع oppositionو abduction أي باتجاه الإصبع الأوسط وأن ****carpal بحركة ثنى تقريبا 30درجة. تماما يكون الوضع كما في حالة إمساك كرة صغيرة.

    *وضع الراحة Resting
    وفى هذا الوضع يكون مفصل الرسغ ما بين 10-20 درجة في حركة رفع أوفرد لأعلى Extensionوأن مفاصل الأصابع تأخذ حركة ثنى flexion بسيطة أي تماما كما في حالة وضع اليد على طاولة ويستخدم هذا الوضع لمنع التشوهات.

    *الوضع الآمن Safe
    ويكون مفصل الرسغ في هذا الوضع في حركة فرد Extension بدرجة ما بين 10-30 وتكون عظمات ****carpals phalangeal في حركة ثنى flexion وتكون Inter phalangeal في حركة فرد كامل extension ويستخدم هذا الوضع بعد الحروق thermal injury-trauma وبعد العمليات الجراحية.

    مبادئ خاصة بجبائر اليد البلاستيكية principles of hand splints
    أنواع الجبائر Types of Splints

    Static Splints ثابتة

    وتعرف بأنها لا تحتوى على أجزاء متحركة وتستخدم لأغراض مختلفة للحماية و التثبيت ،كما في حالات الحروق حيث يستخدم هذا النوع لوضع آمن safeويسمح للعظام وللأنسجة الرقيقة أن تتماثل للشفاء ويأخذ الوضع الطبيعي ،كما أنه يزيل أو يخفف الألم وخصوصا في مفصل الرسغ ،كما أنها تستخدم في حالات الالتهابات وكما تستخدم أيضا لتحفظ"ROM" المدى الحركي في درجة 10 في حركة فرد extension فهي تمنع مضاعفات Carpal Tunnel Syndrome .

    Dynamic Splints متحرك

    وهى تعرف بأنها تحتوى على أجزاء متحركة وتستخدم لزيادة المدى الحركي”ROM” كذلك تحافظ على مدى حركي طبيعي خلال المدى الحركي الإيجابي AROM” " ويمكن أن يكون هذا النوع من الجبائر داخليا كما في حالات زيادة القوة العضلية أو خارجية حيت تكون مزودة بمطاط أو إستيك.

    Static Progressive Splints الجبائر الثابتة المتطورة

    حيث يستخدم هذا النوع بإضافة قوة ثابتة للمساعدة في الأنسجة ومن ثم زيادة المدى الحركي على مراحل تطورية حيث يعتبر الجبس serial cast أكثر شيوعا في استخدام هذا النوع من الجبائر.

    Purposes of splinting الغرض من استخدام الجبائر

    إن الهدف من استخدام الجبائر للأشخاص الغير قادرين على أداء أنشطة الحياة اليومية فمن خلال استخدام إحدى الأنواع الثلاثة السابقة يمكن الوصول إلى التالي:

    To Protect Support or Immobilize Joint

    حيث تستخدم من أجل الحماية و التثبيت للمفاصل وخصوصا بعد الالتهابات أو الإصابات الخاصة بالأوتار والمفاصل و الأنسجة الرقيقة أو الأعصاب.

    To Position and Maintain Alignment

    للحصول على وضع صحيح لليد وذلك من خلال استخدام إحدى الأنواع الثلاثة safe-functional-rest أي الآمن والوظيفي ووضع الراحة كما في حالات سقوط القدم Drop foot وكذلك بعد التدخل الجراحي.

    To Correct Deformity

    وتستخدم أيضا من أجل تصحيح التشوهات أو لمنع حدوث تشوهات مستقبلية كجعل الأصابع في الوضع الطبيعي لها في حالات الروماتيزم وفى المراحل الأولى يمكن أن تمنع هذه الجبائر من حدوث مضاعفات.

    To Substitute for Weak or Absent Muscle Function

    وكذلك تستخدم في غياب وظائف العضلات آلتي حدثت بسبب إصابات النخاع الشوكي أو إصابة الأعصاب الطرفية فعلى سبيل المثال في إصابة Radial Nerve تستخدم جبيرة من أجل تعويض حركة الفرد Extension مع إبقاء حركة الأصابع حرة وهكذا تزداد الوظائف المرجوة.

    To Maximize ROM by Prevent Contractors

    وتستخدم لزيادة المدى الحركي بمنع التيبسات آلتي يمكن أن تحدث بسبب الالتصاقات Adhesion حيث يمكن استخدام الجبائر المتحركة “Dynamic”أو المتطورة Serial Splint لزيادة المدى الحركي.

    To increase ADL Independence

    وتستخدم لأداء أنشطة الحياة اليومية بشكل مستقل كاستخدام Walker Splints أي جبيرة توضع على يد المشاية للمساعدة في استخدام المشاية في حالات ضعف العضلات وكذلك قلة الإحساس.

    To Exercise

    وتستخدم لأداء تمارين كما في حالات الجبائر المتحركة.

    To Inhibiting Tone

    لمنع النغمة العضلية الغير طبيعية التي تحدث خلال Reflex فعندما تكون الأصابع ملاصقة لبعضها البعض Abduction أي النغمة العضلية تكون زائدة Hypertonic لذلك يجب شد العضلات ذات النغمة الغير طبيعية و الأوتار بجبيرة تمنع قصر الأوتار و العضلات.

    Biomechanical Consideration

    Bony prominence البروز العظمى

    حيث أن الأنسجة الرقيقة التي فوق البروز العظمى حيث تغطى بواسطة اللاصق الخاص بالجبيرة velcro تؤدى ذلك إلى احمرار ومن تلف في تلك الأنسجة لذلك يجب يمر اللاصق الخاص بالجبيرة فوق هذا البروز العظمي.

    Alignment

    فعند تركيب الجبيرة يجب أن تكون في وضع قائم لكي تحقق الهدف الذي صنعت من أجله ولا تؤدى إلى مضاعفات بسبب الوضعية الخاطئة.

    Joints المفاصل

    يمكن أن تؤدى الجبائر إلى تيبس في المفاصل لذلك يجب فك تلك الجبائر من أجل عمل تمارين سلبية passive أو إيجابية Active كذلك يجب أن تكون زاوية المفصل مناسبة كما في وضع rest splint تقدر الزاوية 20 درجة وفى وضع functional تقدر الزاوية 30 درجة وفى وضع safe الآمان تقدر 15 درجة هذه الدرجات في حركة extension فرد.

    Skin الجلد

    الجلد هو الطبقة الملامسة للجبيرة لذلك يجب فحص الجلد خلال تركيب الجبيرة "بعد" من أجل معرفة مناطق الاحمرار وتعديلها خوفا من حدوث تقرحات في تلك المناطق وكذلك يجب أن تكون حواف الجبيرة ملساء وناعمة
    Sensorimotor Function الوظائف الحسية الحركية العديد من المرضى بحاجة لجبائر بلاستيكية ولكن لديهم مشاكل في الإحساس مما يزيد من فرص حدوث مخاطر تقرحات في تلك المناطق فقد تكون الجبيرة غير مناسبة ولكن قلة الإحساس تؤدى لذلك يجب فحصها بشكل مستمر وتعويض هذا الإحساس بالنظر.
    __________________


    عدل سابقا من قبل ايمان عبابنة في السبت يوليو 19, 2008 10:56 am عدل 1 مرات
    avatar
    ibrahim milhim
    المشرف الخاص
    المشرف الخاص

    ذكر عدد الرسائل : 71
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    hand splint

    مُساهمة من طرف ibrahim milhim في الأربعاء يوليو 16, 2008 12:25 pm

    الموضوع ممتاز جدا

    بس انا عندي ملاحظه
    الجبائر من اختصاص العلاج الوظيفي مش الطبيعي


    study study study study study study

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يونيو 19, 2018 8:53 am