منتدى Rehabilitation Team

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
إدارة المنتدى: عامر صدقة
منتدى Rehabilitation Team

    Erb's Palsy

    شاطر
    avatar
    ibrahim milhim
    المشرف الخاص
    المشرف الخاص

    ذكر عدد الرسائل : 71
    العمر : 30
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    Erb's Palsy

    مُساهمة من طرف ibrahim milhim في الأحد يوليو 13, 2008 11:02 pm

    Erb's Palsy

    شلل الظفيره العضديه


    مضاعفات ولادة الأطفال تحدث يومياً ولكن يمكن أن تمنع بعض هذه المضاعفات على سبيل المثال شلل إرب (شلل الظفيرة العضدية ), يعود السبب لحدوث شلل إرب أثناء الولادة بسبب حادث أثناء ولادة الطفل , فعملية الحمل والولادة معقدتان جدا والمضاعفات والقرار الطبي الغير ملائم يمكن أن ينتج عنه مثل هذه الإصابة وتعتبر هذه المضاعفات شائعة في جميع أنحاء العالم .




    ماذا يسبب شلل إرب ؟


    يمكن القول أن طفل أو طفلان في كل ألف طفل يتعرضون إلى إصابة الضفيرة العضدية ( شلل إرب ) أثناء الولادة .وبالرغم من أن إصابة الضفيرة العضدية ( شلل إرب ) يمكن أن تحدث في أي وقت إلا أن معظمها يقع أو يحدث أثناء الولادة ، فأثناء توتر ولادة الطفل يعلق كتفه خلف عظمة التصاق العانة ( جزء من عظمة الحوض ) و يتمدد . فعندما يعلق الكتف بهذه الطريقة يحدث انضغاط للضفيرة العضدية أو تتمدد أو ربما تتمزق .


    فالإصابة يمكن أن تكون لدى مختلف الأطفال وتشمل الأطفال المبسترين وأطفال الأوزان الكبيرة هم الأكثر حظا بالإصابة ، كما ان الأطفال المولودون بالمقعدة ( الطفل المقلوب ) معرضون اكثر للإصابة فهذا الوضع يؤدي إلى مط الكتف مما يتسبب في حدوث الأذى بالأعصاب.


    هناك أربع أنواع لإصابة الضفيرة العضدية :


    1) إصابات التمدد (stretch) حيث تختلف درجة الإصابة على قوة التمدد الحاصل فينتج انضغاط للعصب نتيجة الورم والكدمة الناتجة عن انحباس الكتف . هذا النوع من الإصابات يعتبر الأقل خطورة من الإصابات الأخرى وعادة يتعافى خلال مدة تتراوح سنة إلى سنتين مع استعادة الوظيفة كاملا .


    2) إصابات الورم العصبي ( Neuroma ) تستلزم نسيج الندبة الذي يضغط على الأعصاب وهذا النوع من الإصابة التي يتطلب التدخل الجراحي لاستعادة الوظيفة .


    3) إصابات التمزق ( Rapture ) وتشمل تمزق العصب في عدة أماكن وتتطلب التدخل الجراحي والعلاج لاستعادة الوظيفة .


    4) إصابات الخلع ( Avulsion ) وهذا يحدث عندما تسحب الأعصاب من النخاع الشوكي وهذا النوع من الإصابة يعتبر من اشد إصابات الضفيرة العضدية ويحتاج إلى جراحة دقيقة وكبيرة جدا وقد يحتاج إلى زرع عضلة لاستعادة الوظيفة .


    فتشخيص هذه الإصابات اكثر تعقيدا لأن اختلاف أنواع الإصابات قد يسبب نفس الأعراض . فمن الصعب أن تعرف أي نوع من الإصابات قد حدث بالإضافة لذلك أحيانا الكثير من الأعصاب الصغيرة قد تصاب في الضفيرة العضدية بنفس الوقت.


    معظم إصابات الضفيرة العضدية عادة تكون طفيفة وأكثرها يتعافى في مدة تتراوح ما بين 3 – 4 شهور . والإصابات الشديدة قد تتعافى في فترة تتراوح 18 – 24 شهر . فالعلاج الطبيعي أثناء هذه الفترة ضروري جدا للمحافظة عل مرونة المفاصل والعضلات ومسار الحركة الطبيعية لكل مفاصل الذراع . فالتمارين والحركة والتنبيه الكهربائي لا بد أن يؤديان بانتظام للمحافظة على مرونة المفاصل ومنع ضمور العضلات .


    ما هي العلاجات المقاومة للإصابة ؟



    انه من الضروري جدا البدء بالعلاج بأسرع وقت ممكن وذلك من خلال الخبراء بعلاج هذه الإصابات . فالعلاج المبكر لإصابات الضفيرة العضدية يعطي الفرصة الكبرى للشفاء ويتضمن العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي حيث يلعب العلاج الطبيعي دوراً هاماً في استعادة الحركة والوظيفة الطبيعية للعضو المصاب . ويعمل أيضا على منع التقلصات ( التقفعات ) والتيبسات التي قد تحصل للعضلات والمفاصل والمحافظة عليها مرنة . فالعلاج الجراحي لمثل هذه الحالات غير مجدي و لا يعمل على استعادة الحركة الطبيعية وأيضا العلاج بالأدوية .




    إذا كان الطفل لا يستطيع أن يستخدم عضلات ذراعه ويده فهذه العضلات تضمر و ستبقى ضعيفة ، الذراع قد لا ينمو طبيعيا، وقد تشعر بتصلب في بعض العضلات والمفاصل فبالتالي يصبح الذراع متجمد لعدم حركته , فالتمارين الحركية و التنبيه الكهربائي (ويستخدم فقط في الحالات المتقدمة والمتأخرة) تعمل على محافظة مرونة المفاصل والعضلات وتنبيه الأعصاب .وعندما تتحسن الأعصاب و تبدأ بالعمل ستكون العضلات والمفاصل جاهزة للعمل أيضا . هذا يتم بزيارة أخصائي العلاج الطبيعي الذي سيكون مع طفلك في بداية مراحل العلاج ويقدم للأباء والأمهات الطرق الصحيحة لكيفية استكمال العلاج بالمنزل وذلك باستخدام التمارين العلاجية التي ينصح أخصائيو العلاج الطبيعي عادة بعملها وتطبيقها خلال 3 فترات باليوم ولعدة سنوات . ومن فوائد تمارين لدى الحركي :


    1) زيادة الإحساس و ذلك نتيجة تحسن الوعي الحسي و التوصيل العصبي .


    2) زيادة القوة العضلية .


    3) زيادة المرونة .


    العلاج الجراحي


    الجراحة ربما تساعد الأطفال الذين لا يتحسنون بعمر 5 شهور . جراحة العصب تكون ذات تأثير جيد وينصح بعملها في عمر ما بين 5 –12 شهر وتصبح أقل فائدة لعمر أكبر من سنة ومع ذلك يمكن إجراء الجراحة في سن المدرسة لتصحيح تشوه أو إعاقة دائمة نتيجة إصابة الضفيرة العضدية .


    لبعض الأطفال الجراحة العصبية لا يوصى بها وليست ناجحة فهناك إجراءات جراحية أخرى مثل نقل عضلة أو وتر أو كسر عظم ويتم ذلك للأطفال الأكبر سنا



    تمارين خاصة بشلل إرب- شلل الظفيرة العضدية-


    · تعمل جميع التمارين بلطف وحذر شديد. ويمكن اختيار الوضع المريح لطفلك سوى كان على ظهره او جنبه او جالس.


    · قم بتثبيت مفاصل الطفل اثناء اداء التمارين العلاجية باحدى اليدين واليد الثانية للقيام بتطبيق التمرين.


    · لاحظ اي تعابير على وجه الطفل اثناء التمرينات العلاجية ربما تكون هذه التمارين مؤلمة. اعط فترات راحة للطفل بين التمارين لكي لايمل واعملها في اوضاع مختلفة.


    · اعمل كل حركة من 10 الى 15 مرة وحتى تشعر بمقاومة بسيطة من الطفل ثم حافظ على الوضع مدة 30 ثانية.


    · لا تضغط عند نهاية الحركة لكي لاتتسبب في عمل شد او إطالة.


    · حاول ان تكون هذه التمارين جزء روتيني من حياتك مثل تغيير الحفاظ والارضاع للطفل.


    · لابد من مراجعة هذه التمارين العلاجية مع طبيب العلاج الطبيعي كل شهر مرة او في حالة ان الطفل اظهر انزعاج منها.


    · اعمل هذه التمارين في جو مرح و ممتع للطفل كأن تحيطه بالعاب.




    التمرين الأول:


    قم بتثبيت الكتف بأحد اليدين لمنع اي حركة فيه وباليد الأخرى امسك مفصل الرسغ (اليد)





    ابدأ برفع الذراع للأعلى بلطف الى ان يصبح مستوى اليد اعلى من الرأس مع المحافظة على استقامة مفصل المرفق.
    ثم نزّل الذراع لاسفل بلطف. وكرر هذه الحركة 10 مرات.




    التمرين الثاني:


    قم بتثبيت الكتف بأحد اليدين لمنع اي حركة فيه وباليد الاخرى امسك الذراع اعلى من مفصل الرسغ .





    ابدأ بسحب الذراع بعيداً عن الجسم حتى تصل الى زاوية 90 درجة مع ملاحظة اتجاه الابهام لأعلى.
    ثم ارجع الذراع الى مكانه الطبيعي ملاصقاً للجسم. وكرر هذا التمرين 10 مرات.




    التمرين الثالث:


    قم بتثبيت الكتف بأحد اليدين لمنع اي حركة فيه وباليد الاخرى امسك الذراع عند مفصل الرسغ (اليد)




    - دوران مفصل الكنف - قم بعمل حركة دائرية تبدأ من اعلى وتنتهي على صدر الطفل. ثم العودة بحركة عكسية الى ان تصل الى وضع البداية.
    كرر هذا التمرين 10 مرات.




    التمرين الرابع:


    قم بتثبيت الذراع من جهة العضد لمنع اي حركة فيه وباليد الاخرى امسك يد الرضيع.كما




    قم بلف اليد لتصبح راحة الكف متجه اعلى ثم لف اليد لأسفل لتصبح راحة الكف متجه اسفل. كرر التمرين 10 مرات.




    التمرين الخامس:


    قم بتثبيت الذراع باحد اليدين لمنع اي حركه بالكتف وباليد الاخرى امسك مفصل الرسغ (اليد)




    ثم ابدأ بثني الذراع للنهاية وبلطف ثم مد الذراع لوضع البداية. كرر التمرين 10 مرات.




    التمرين السادس:


    قم بتثبيت الذراع باحد اليدين وباليد الاخرى امسك يد الطفل.



    حرك مفصل الرسغ (اليد) للجانبين ( لليمين ولليسار ).
    كذلك قم بعمل تمرين اخر بنفس الوضع السابق حرك مفصل الرسغ (اليد) لأعلى ولأسفل. كرر كل تمرين 10 مرات.



    التمرين السابع:


    قم بتثبيت مفصل الرسغ (اليد) باحد اليدين وباليد الاخرى امسك اصابع الطفل.



    قم بعمل حركة ثني ومد للاصابع. وكرر التمرين 10 مرات.


    التمرين الثامن:


    امسك يد الطفل مستقيمة مع المحافظة على راحة الكف مفتوحه قم بعمل حركة تباعد للاصابع ثم ضمهن مرة اخرى. .
    avatar
    Monsef Sadaqah
    المراقب العام
    المراقب العام

    ذكر عدد الرسائل : 75
    العمر : 28
    تاريخ التسجيل : 13/07/2008

    رد: Erb's Palsy

    مُساهمة من طرف Monsef Sadaqah في الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 1:10 pm

    Erb's Palsy (Erb-Duchenne Palsy, Brachial plexus paralysis) is a paralysis of the arm caused by injury to the upper group of the arm's main nerves (specifically, spinal roots C5-C7), almost always occurring during birth. Depending on the nature of the damage, the paralysis can either resolve on its own over a period of months, necessitate physical therapy or require surgery
    Cause
    The most common cause of Erb's palsy is dystocia, an abnormal or difficult childbirth or labour. For example, it can occur if the infant's head and neck are pulled toward the side at the same time as the shoulders pass through the birth canal.[2]

    The condition can also be caused by excessive pulling on the shoulders during a vertex delivery (head first).[2]

    A similar injury may be observed in adults or following a traumatic fall on the side of the neck. It can also affect neonates affected by a clavicle fracture unrelated to dystocia
    Presentation
    The paralysis can be partial or complete; the damage to each nerve can range from bruising to tearing. The most commonly involved root is C5 (aka Erb's point: the union of C5 & C6 roots) as this is mechanically, the furthest point from the force of traction, therefore, the first/most affected.
    The most commonly involved nerves are the suprascapular nerve, musculocutaneous nerve, and the axillary nerve.[4]

    The injury often leaves patients with stunted growth in the affected arm with everything from the shoulder though to the fingertips smaller than the unaffected arm. This also leaves the patients with impaired muscular, nervous and circulatory development. The lack of muscular development leads to the arm being much weaker than the unaffected one, and less articulate, with many patients unable to lift the arm above shoulder height unaided, as well as leaving many with an elbow contracture.

    The lack of development to the circulatory system can leave the arm with almost no ability to regulate its temperature, which often proves problematic during winter months when it would need to be closely monitored to ensure that the temperature of the arm was not dropping too far below that of the rest of the body. However the damage to the circulatory system also leaves the arm with another problem. It reduces the healing ability of the skin, so that skin damage takes far longer than usual to heal, and infections in the arm can be quite common if cuts are not sterlised as soon as possible. This will often cause many problems for children since they often injure themselves in the course of their childhoods.
    Treatment
    Some babies recover on their own; however, some may require specialist intervention.

    Neonatal / pediatric neurosurgery is often required for avulsion fracture repair. Lesions may heal over time and function return. Physiotherapeutic care is often required to regain muscle usage.

    Although range of motion is recovered in many children under one year in age, individuals who have not yet healed after this point will rarely gain full function in their arm and may develop arthritis.

    The three most common treatments from Erb's Palsy are: Nerve transfers (usually from the opposite leg), Sub Scapularis releases and Latissimus Dorsi Tendon Transfers.

    The nerve transplants are usually performed on babies under the age of 9 months since the fast development of younger babies increases the effectiveness of the prodedure.They are not usually carried out on patients older than this because, although small babies nerves can recover to an extent, when the procedure is done on older infants, more harm than good is done and can result in nerve damage in the area where the nerves were taken from. Scarring can vary from faint scars along the lines of the neck to full "T" shapes across the whole shoulder depending on the training of the surgeon and the nature of the transplant.

    Subscapularis releases, however, are not time limited. Since it is merely cutting a "Z" shape into the subscapularis muscle to provide stretch within the arm, it can be carried out at almost any age and can be carried out repeatedly on the same arm, however this will compromise the integrity on the muscle.

    The Latissimus Dorsi Tendon Transfers involve cutting the Latissimus Dorsi in half horizontally in order to 'pull' part of the muscle around and attach it to the outside of the biceps. This procedure provides external rotation to varying degrees of success. A side effect of this may be increased sensitivity on the part of the biceps where the muscle will now lie since the Latissimus Dorsi has roughly twice the amount of nerve endings per square inch than other muscles.
    avatar
    Abdulla Abubaker
    نائب المدير
    نائب المدير

    ذكر عدد الرسائل : 94
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 07/10/2008

    رد: Erb's Palsy

    مُساهمة من طرف Abdulla Abubaker في الأحد مايو 10, 2009 10:07 am

    حلوة المواضيع
    واحد للطلاب العرب
    والثاني للطلاب الماليزيين

    موفقين يا شباب

    لكم إحترامي وتقديري

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 18, 2018 7:39 pm