منتدى Rehabilitation Team

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
إدارة المنتدى: عامر صدقة
منتدى Rehabilitation Team

    من هو اخصائي العلاج الوظيفي وما دوره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    شاطر
    avatar
    ibrahim milhim
    المشرف الخاص
    المشرف الخاص

    ذكر عدد الرسائل : 71
    العمر : 30
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    من هو اخصائي العلاج الوظيفي وما دوره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف ibrahim milhim في الخميس يوليو 10, 2008 7:39 pm

    أولاً : مفهوم العلاج الوظيفي :


    هو إمكانية العمل والقيام بالأنشطة والمهارات المتعلقة بالعمل . ويهدف العلاج الوظيفي إلى تحسين تطوّر الشخص ، وزيادة استعدادته للاستقلالية ، ومنع العجز الناتج عن الإعاقة ، كما يركز على الكيفية التي يقضي بها الأفراد أوقاتهم كي ينجزوا الأدوار المنوطة بهم في الحياة ضمن بيئات متعددة .
    يكمن دور خدمات العلاج الوظيفي في تحسين أداء الفرد والتغلب على جوانب القصور أو العجز الناتج عن الإصابة . كما يعمل العلاج الوظيفي أيضاً على تحسين قدرة الفرد على أداء الواجبات والأعمال باستقلالية والحد من اعتماده على الغير .
    ويركز العلاج الوظيفي بشكل رئيس على أداء الأطراف العليا الدقيقة في الجسم ، خاصة حركة الأصابع ، واليدين ، والذراعين .
    تعتبر برامج العلاج الوظيفي من العناصر الرئيسة التي تستند إليها برامج التربية الخاصة سواء في مدارس التربية الخاصة وفصولها ، أو في مدارس الدمج في التعليم العام وفصوله ، ويقوم بالإشراف على هذا البرنامج أخصائي العلاج بالعمل والذي يرتكز عمله على تنمية المهارات الحركية اللازمة للتعامل مع عناصر العملية التعليمية في المدرسة .

    ويتم ذلك بما يلي :
    * تقويم الحركات الدقيقة في القسم الأعلى من الجسم .
    * تنمية البراعة اليدوية .
    * تنمية التآزر الحركي ــ الحسي .
    * تنمية مهارات الحياة اليومية .
    * تنمية قدرة الطفل على التحكم بعضلاته .
    * التدريب على استخدام الأجهزة المساعدة على التنقل والحركة .
    * توظيف أوقات الفراغ واستغلالها .
    * تنمية مهارات العناية بالنفس .



    ثانياً : أخصائي العلاج الوظيفي :

    أخصائي العلاج الوظيفي هو شخص متخصص في التعامل مع مشاكل القصور الحركي ومشاكل الإدراك التي تؤثر على الأداء الأكاديمي للطفل في المدرسة ، وهو متخصص في تصميم وتقديم النشاطات والمواد التّعليمية التي تساعد الأطفال والبالغين المعوقين على المشاركة في العمل وما يتعلق به من نشاطات ، بالإضافة إلى مهارات الحياة اليومية المفيدة ، كما يطلق عليه أيضاً [ أخصائي العلاج بالعمل ] .

    ماهو الفرق بين أخصائي العلاج الوظيفي و أخصائي العلاج الطبيعي ؟

    أخصائي العلاج الوظيفي : يهتم ويركز على تنمية المهارات الحركية الدقيقة في القسم الأعلى من الجسم ، والتي تعتبر من أكثر جوانب القصور التي يعانيها الطلاب ذوو صعوبات التعلم ، والطلاب ذوو الإعاقة العقلية البسيطة ، والطلاب الذين يعانون من إعاقات بصرية وسمعية .
    أخصائي العلاج الطبيعي : يهتم ويركز على تنمية المهارات الحركية الكبيرة الخاصة بالجزء الأسفل من الجسم ، والتي هي هامة في عملية التنقل والحركة .

    ولا يقتصر دور أخصائي العلاج الوظيفي في العمل المباشر مع الطفل في المدرسة ، بل يمتد دوره إلى تقديم الخدمات المناسبة للطفل المعاق وأسرته وللمعلمين الذين يقومون بتعليم الطفل .
    ويعمل المعالج الوظيفي على مساعدة الطلاب إما بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة أو يعمل كمستشار للمعلم أو للقائمين على تعليم المعاق عقلياً وتدريبه .

    ثالثاً : دور المعالج الوظيفي :

    يقوم المعالج الوظيفي بأدوار هامة جداَ في حياة الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة .
    ويتضمن ذلك :
    * التحويل إلى مصادر المساعدة الرئيسة التي تقدمها المؤسسات الاجتماعية للمعاق .
    * المساعدة في الحصول على الأجهزة التعويضية المساعدة على الحركة والتنقل .
    * التنسيق مع المسؤولين عن برامج التربية الخاصة في المدرسة .
    * تدريب الأسرة على بعض التمرينات والأنشطة الحركية التي من الواجب متابعتها مع المعاق في المنزل .
    * تدريب المعلمين على المعدات والأجهزة المساعدة التي يستخدمها المعاق في المدرسة .
    * تعليم مهمّات وظيفية تتناسب مع العمر ، والتضج ، والقدرة ، والعجز ، ومظاهر النمو عبر مراحل الحياة المختلفة .
    * تقييم جوانب الدعم والموانع البيئية ، والتوصية بمدى الحاجة إلى التعديل فيها .
    * تكييف المهمات أو تعديلها .
    * تكييف المواد ، والتوصية بأجهزة تكنولوجيا مساعدة ، واختيار الجهاز أو الأداة المعدلة أو المكيفة المناسبة .
    * تنمية المهارات الاجتماعية والشخصية ، والتي تساعد على التفاعل الإيجابي في المدرسة ، والمجتمع ، والمنزل ، والعمل .
    * تعليم الآخرين والتعلم منهم ، سواء في المنزل ، أو في قاعة الدرس ، أو في المجتمع ، أو في مكان العمل . بالإضافة إلى تطوير برامج للوالدين وجميع أفراد العائلة .
    * تعزيز الدفاع الذاتي ، وتجنب المخاطر ، والمحافظة على الصحة
    * تصميم برامج ، والمساعدة في كتابة البرامج التربوية الفردية ( Iep ) .

    رابعاً : المشاكل التي تتطلب علاجاً وظيفياً والمتطلبات المهنية :

    أ ـــ المشاكل التي تتطلب علاجاً وظيفياً :
    * مشاكل الإدراك ( التناسق أو التآزر بين حركة اليد والعين ) .
    * مشاكل حسّية ( بصرية ، سمعية ، لمسية ، وتعبيريه : ابتسام ، حزن ، فرح ، بكاء ) .
    * صعوبات حركة الأعضاء الكبرى ( الساقين والجذع ) .
    * مشاكل حركة الأعضاء الصغرى ( الأصابع ، الأيدي ) .
    * مشاكل تنظيمية ( صعوبات التذكر ، وفهم الوقت ، والمفاهيم المكانية ) .
    * صعوبات تركيز الانتباه .
    * مشاكل شخصية ( صعوبة متعلقة بالبيئة المدرسية والاجتماعية ) .

    ب ـــ المتطلبات المهنية :
    * متطلبات جسمية يتطلبها العمل .
    * الشروط البيئية الخاصة بالعمل .
    * التحضير المهني الذي يتطلبه العمل .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 2:07 am